كلية التربية تشارك في اجتماع وازرة التربية والتعليم لتحسين مستوى القراءة

شاركت كلية التربية بجامعة الازهر-غزة، باللقاء التشاوري الذي عقدته وازرة التربية والتعليم لتحسين مستوى القراءة عند التلاميذ في المدارس الفلسطينية ضمن مشروع سيرتك Supporting An Education Reform Agenda For Improving Teaching, Assessment And Career Pathways (SERATAC)، الممول من البنك الدولي، وذلك ضمن أعمال مهمة بعثة البنك الدولي الحالية لوضع الإطار العام وخطة العمل لهذا العمل.
وشارك في اللقاء كل من عميد كلية التربية الدكتور أسامة حمدونة والدكتور محمد عليان عميد الكلية السابق ومنسق مشروع TEIP والأستاذ الدكتور عطا درويش عضو هيئة التدريس بقسم المناهج وطرق التدريس والأستاذ منتصر الحلبي مدير دائرة التدريب الميداني.
وتم في الاجتماع مراجعة مشروع طيب TEIP ، الذي هدف في حينه إلى تطوير برامج إعداد معلمي الصفوف الأساسية الأولى، وتم استعراض ما نجح المشروع بإنجازه والتحديات التي واجهها وسبل تفاديها في مشروع سيرتك.
بدوره افاد د. حمدونة أن مشروع سيرتك هو مشروع ممول من البنك الدولي، يمتد لتسع سنوات ويهدف إلى إصلاح نظام التعليم الفلسطيني من خلال أربعة محاور وهي: بناء أسس قوية للتعلم وتحقيق الرعاية والرفاهية للطلاب، والاستفادة من التكنولوجيا لتحسين التعلم في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEAM ووضع وتطوير نظام فعال للتوجيه المهني لجميع الطلاب، وخلق فرص شاملة لشهادة الثانوية العامة وتوفير واستخدام بيانات التعلم عالية الجودة من التقييمات الدولية.
بدوره قام أ. الحلبي باستعراض مراحل تطور مشروع TEIP والتحديات التي واجهته، مؤكداً أن مشروع TEIP هو مشروع يمكن البناء على مخرجاته بالاستفادة من نظام التدريب الشامل والمتدرج الذي تم تطويره وتبنته كلية التربية، بالإضافة إلى فهرس مؤشرات التطور المهني الذي تم إقراره والذي مثل خارطة طريق لتطور المعلم الفلسطيني بناء على معايير وملامح واضحة ومعرفة، مؤكداً أن أهم التحديات هي التأكد من أن الممارسات التعليمية في المدارس الفلسطينية تتوافق مع ما يتم تطويره من طرق تدريس ويتم استخدامها بالشكل الأمثل، وأكد أن كلية التربية لا زالت ملتزمة بهذه المعايير في تخريج المعلمين، ومستمرة في تطوير برامجها، حيث أدخلت منحى STEAM في إعداد المعلمين، وذلك بما يتوافق مع توجهات وزارة التربية والتعليم والتوجهات العالمية وذلك بالشراكة مع الجامعات الفنلندية ضمن مشروع زيتون.
بدوره أكد د. عليان أن مشروع TEIP بشقيه تدريب المعلمين في الخدمة وبرامج إعداد المعلمين، قد وفر أساس قوي من خلال خطط تدريبية لكل من المعلمين والطلبة المعلمين، وأن هذه المخرجات يمكن تطويرها للنهوض بمستوى القراءة باللغة العربية في المدارس الفلسطينية.
كما قام الأستاذ الدكتور درويش باستعراض أهم الأجزاء التي تم تطويرها في طيب TEIP والتي تسهم في بناء معلم مستمر في تطوره المهني من خلال التعلم مدى الحياة.
تاريخ النشر:15/06/2022