وفد من كليات التربية بجامعة الازهر وبعض الجامعات الفلسطينية ينهى زيارة لجامعة كانتربري و مدارس بريطانية ضمن مشروع تعزيز الممارسات التربوية و التربية العملية في مرحلة التعليم الاساسي
ضمن مشروع تعزيز التربية العملية و التي تنفذه جامعة الأزهر بالتعاون مع وزارة التربية و التعليم العالي ، نظمت الوزارة برام الله زيارة لجامعة كانتربري البريطانية لعدد من الأساتذة من كليات التربية بالجامعات الفلسطينية (جامعة الأزهر و بيت لحم و الأمريكية بجنين) وقد ضم الوفد الدكتور محمد عليان عميد كلية التربية والدكتور عطا درويش عضو الهيئة التدريسية بكلية التربية، وكانت الزيارة تتمحور حول فعاليات المشروع و المسمى: Strengthen School Base Practice of Pre service Teacher Education Program for Grade 1-4 وقد استهل الوفد زيارته بالالتقاء مع فريق الاستشاريين في المشروع المذكور من جامعة كانتربري وهم د. بترا انجلتربش و د. فيف ويلسون و سو كندال سياتر- و د. توني ماهون حيث تم التطرق لأهداف الزيارة وتم استعراض تطور المشروع منذ أكتوبر الماضي، وكذلك عرض ومناقشة تطورات المشروع في الجامعات الفلسطينية وكذلك و تمت مناقشة التغيرات المحتملة في التدريب الميداني في الجيل الثاني كذلك تم التطرق لبعض العوائق في التطبيق لاسيما المتعلقة بتدريب المعلمين المرشدين، وتضمنت الزيارة الاطلاع على بعض كتيبات وإرشادات التدريب الموجهة للطالب المعلم وآخري موجهة للمشرفين والاطلاع على كورسات الأساتذة العاملين في برامج إعداد المعلم والمتوفرة الكترونيا في موقع الكلية واخذ عينات منها. وفي ختام اللقاء تم تنظيم يوم زيارة لمباني الحرم الجامعي و مقابلة الأستاذة لويس اوسوليفان. رئيسة مكتب الشراكة (مع المدارس والمجتمع المحلي)،كما حضر الوفد حفل ترحيب بالوفد الفلسطيني حيث رحب عميد الكلية بجامعة كانتربري و نوابه وقد حضر الحفل بعض الشخصيات المهمة فى الجامعة وتمنى عميد الكلية تمنى للشعب الفلسطيني كل خير و توفيق وقد ابدي تعاطفه مع سكان القطاع الذين يتعرضوا للأذى والحرب. كما تم ترتيب زيارة لبعض المدارس المرتبطة في برنامج الشراكة مع جامعة كانتربري (المنفذة لبرنامج التربية العملية). وحضر الوفد ورشة عمل حول الزيارة الميدانية للمدارس البريطانية ومناقشة مشاهدات الزوار و التعليق على الزيارة والدروس المستفادة منها و التغيرات المقترحة فى نظام الدريب الميداني المطبق في مدارسنا. كذلك تمت مناقشة سبل تطوير مهارات المعلم المضيف في مدارسنا الفلسطينية مقارنة بتجربة جامعة كانتربري كذلك تم مناقشة شروط و اليات القبول واختيار الطلاب فى برنامج إعداد المعلم وكذلك إجراء مقارنة لبرنامج القبول والياته بين جامعة كانتربري والجامعات الفلسطينية. كما تضمنت الزيارة حضور ومشاهدة محاضرات (مباشرة) من برنامج إعداد المعلم (طلاب السنة الثانية) وكذلك مناقشة آليات تقويم التربية العملية بتوظيف المعايير الموحدة المعدة فلسطينيا والتي ساهمت جامعة الأزهر في إعدادها بالتعاون مع بعض جامعات الضفة الغربية ووزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية برام الله وكذلك مناقشة اليات تطبيق RTTi (مقياس الجاهزية للتعليم – المعايير الفلسطينية الموحدة) على الأرض في الممارسة الميدانية في جامعات الضفة الغربية وجامعات غزة كما تم ترتيب مقابلة المعلمين المضيفين (mentors), وممثلين عن طلاب التدريب الميداني بكليات التربية وقد استمرت المقابلة لأكثر من ساعتين لكل فئة. كما حضر الوفد ورشة عمل حول أهمية تعزيز شراكة الجامعة مع مؤسسات المجتمع المحلي واليات تعزيز الشراكة مع المدارس المحلية و دور الجامعة في تعزيز قدرات ومهارات المعلم المضيف وكذلك تمت مقابلة طلاب السنة الثانية الذين يمارسون التدريب الميداني – الاطلاع على ملفات الانجاز الخاصة بهم. وانطباعاتهم حول المدارس و التدريب الميداني كما تضمن اليوم الأخير حضور حلقة نقاش حول بعض جوانب تطوير الأداء لمعلم الصف من الصف الأول للرابع في البيئة الفلسطينية وكيف سيساهم المشروع الحالي في تعزيز هذا التوجه وبناء على توصيات الحضور تم وضع خطة عمل لتطوير التدريب الميداني (للجيل الأول و الثاني) في الجامعات الفلسطينية وسيبدأ تطبيقها ابتداء من الفصل القادم. وقال الدكتور عطا درويش عضو الوفد ان الزيارة حققت أهدافها المرجوة ، بل وزادت في بعض الجوانب، وذلك من خلال زيارة المدارس ومقابلة المدراء و المعلمين المرشدين ومسئولي برنامج الشراكة مع المدارس، وحضور بعض المحاضرات الموجهة للطلبة المعلمين في الجامعة للوقوف على المحتوى و طبيعة التدريس و مدى ارتباطه في التدريب الميداني. أما د محمد عليان عميد كلية التربية عضو الوفد فقال أن اللقاء المطول مع الطلبة المعلمين من سنه أولى و سنه ثانية في جامعة كانتربري ساهم بشكل كبير في توضيح طبيعة برنامج التربية العملية في كانتربري وما يميزه عن جامعات أخري. وقد ساهمت اللقاءات المفصلة مع عدد من المعلمين المرشدين والمشرفين الجامعين ومعلمي الصف في توضيح بعض الجوانب الإجرائية فئ التدريب الميداني، والإشكالات المختلفة واليات حلها. وقد اتضح أيضا طبيعة الاتفاق والاختلاف بين برنامج التدريب العملي في فلسطين، و برنامج CUUU .
تاريخ النشر:03/10/2013