نبذة

- أنشئت عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة الأزهر –غزة بقرار من مجلس الأمناء سنة 1994/1995 بناء على توصية من مجلس الجامعة.

- تعاقب على عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بالجامعة عدد من الأساتذة المتخصصين في شتى العلوم الطبيعية والإنسانية، حيث ساهمت هذه النخبة من الأساتذة في اعتماد وتطوير العديد من برامج الماجستير في العلوم الطبيعية مثل الصيدلة والعلوم والمياه والبيئة والتخصصات الإنسانية مثل التربية، الاقتصاد والعلوم الإدارية، الآداب والعلوم الإنسانية، الحقوق والشريعة، حيث بلغ عدد برامج الدراسات العليا المختلفة بجامعة الأزهر حتى بداية العام الدراسي (2013/2014) 22 برنامجاً.

- يبلغ عدد الطلبة الملتحقين ببرامج الدراسات العليا بالجامعة أكثر من 700 طالب وطالبة، وكذلك بلغ عدد الخريجين حتى بداية العام الدراسي 2013/2014 حوالي 800 خريج وخريجة.

- تسعى عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة الأزهر إلى افتتاح برامج دكتوراه في عدد من التخصصات النادرة بالإضافة إلى تطوير برامج الماجستير العديدة الموجودة بالجامعة حالياً.

تتلخص مهام عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بما يلي:

1- الإشراف على برامج الدراسات العليا بالجامعة.

2- قبول طلاب الدراسات العليا بالتنسيق مع الكليات المعنية واعتماد عناوين أبحاثهم ومواضيع الأبحاث والمشرفين ولجان مناقشة الرسائل.

3- اعتماد الخطط الدراسية لبرامج الدراسات العليا .

4- تنظيم شؤون الدراسات العليا بالتعاون والتنسيق مع عمداء الكليات المعنية.

5- تطبيق الأنظمة الخاصة بالدراسات العليا.

6- تسهيل مهمة الباحثين من أعضاء هيئة التدريس والطلبة وإقامة علاقات تعاون مع مراكز البحث العلمي داخل الوطن وخارجه.

7- النظر في مشاريع البحث العلمي وبراءات الاختراع المقدمة من أعضاء هيئة التدريس الباحثين في الجامعة، وتوفير الدعم اللازم لتنفيذها من أجهزة ومعدات ومواد كيميائية.

8- المراجعة الدورية لتعليمات البحث العلمي ودعم نشر البحوث والدراسات والمشاركة في المؤتمرات العلمية والدراسات العليا بهدف تطويرها وتحديثها.

9- متابعة تنفيذ سياسية الإبتعاث في الجامعة ومتابعة الطلبة المبتعثين إلى الجامعات المختلفة للحصول على شهادات عليا في تخصصات تحتاجها الجامعة.

10- إصدار مجلة جامعة الأزهر سلسلة العلوم الطبيعية وسلسلة العلوم الإنسانية واستقبال البحوث

المقدمة للنشر، وتحكيمها ونشرها بعد قبولها بمجلة الجامعة.

11- تقديم تقرير سنوي عن شؤون الدراسات العليا والبحث العلمي ونشاطاتها للمسئولين بالجامعة.

12- إعداد مشروع الموازنة السنوية للدراسات العليا والبحث العلمي في الجامعة.

تعريف بالدراسات العليا

تعتبر الجامعة الدراسات العليا أحد الأركان الأساسية فيها وتوليها جل العناية والاهتمام، وذلك للرقي بالمستوى الأكاديمي بالجامعة. ولهذا تقوم الجامعة بتوفير الإمكانيات العلمية والفنية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس لتنفيذ برامج الدراسات العليا على أكمل وجه.

تدعم الجامعة الأبحاث العلمية المقدمة من طلبة الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس بعد إقرارها حسب النظام من مجلس الدراسات العليا والشؤون الأكاديمية بالجامعة، وتتبنى الجامعة رسائل الماجستير التي تساهم في حل حاجات المجتمع المحلي.

الرؤية

التميز في برامج الدراسات العليا محلياً وإقليمياً وفق منهج الجودة الشاملة والتي تساهم في تحقيق أهداف المجتمع.

الرسالة

العمل على ترسيخ ثقافة العمل البحثي في برامج الدراسات العليا وتوفير بيئة جيدة تدعم التميز والإبداع للباحثين من خلال التركيز على موضوعات بحثية تخدم قضايا المجتمع وتساهم في التنمية الاجتماعية والمحافظة على أخلاقيات البحث العلمي والأمانة العلمية.

الأهداف

تهدف عمادة الدراسات العليا في الجامعة إلى تنظيم شؤون الدراسات العليا ودعمها وتشجيعها ويشمل ذلك الأهداف التالية:

a. طرح برامج دراسات عليا خاصة باحتياجات المجتمع المحلي والإقليمي.

b. ترسيخ وتطوير قاعدة البحث العلمي في الجامعة.

c. تنمية قدرات طلبة الدراسات العليا في مجال البحث العلمي وأساليبه في التخصصات المختلفة وبما يتناسب مع معايير الجودة والأمانة العلمية.

d. اقتراح حلول لمعالجة المشكلات ذات الأبعاد المحلية بشكل خاص والإقليمية بشكل عام.

e. تنمية قدرات التفكير الناقد الموضوعي للمشاركين في البحث العلمي.

f. تنمية أخلاقيات البحث العلمي في مجالات الدراسات العليا لطلبة الدراسات العليا.

g. زيادة ثقافة طلبة الجامعة بأهمية الدراسات العليا للتقديم العلمي والمجتمعي.

مجلس الدراسات العليا:

يتألف مجلس الدراسات العليا الذي يشرف على شؤون الدراسات العليا وتطويرها في الجامعة من عميد الدراسات العليا وعمداء الكليات ومدراء المراكز التي بها برامج دراسات عليا وتناط بالمجلس المهام التالية:

1- التوصية إلى مجلس الجامعة بافتتاح برامج دراسات عليا جديدة في الجامعة بناءً على توصيات من مجالس الكليات واقتراحات مجالس الأقسام الأكاديمية المختصة.

2- التوصية إلى مجلس الجامعة بعدد طلبة الدراسات العليا المقبولين في كل عام بناءً على توصيات مجالس الكليات واقتراحات مجالس الأقسام المختلفة.

3- إقرار قوائم الطلبة المقبولين في برامج الدراسات العليا.

4- وضع الإجراءات التنفيذية الخاصة بتنظيم شؤون الدراسات العليا بما في ذلك المنح لطلبة الدراسات العليا.

5- التنسيب لمجلس الجامعة بمنح الدرجات العلمية والشهادات.

6- إعداد مشروع الموازنة السنوية للدراسات العليا.